تقويم شهر فيفري في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي

https://youtu.be/5dShXEgpoOw


التَّغذِيَةُ عـــامِلٌ مُهِمٌّ جِدًّا لِلمُحافَظَةِ على النُّمُوِّ السَّليمِ لِلجِسمِ و الوِقـــايَةِ مِنَ الأَمراضِ أَيضا. و تَبدَأُ التَّغذِيَةُ الجِيِّدَةُ مُنذُ الوِلادَةِ و تَستَمِرُّإِلَى أَنْ يَبْلُغَ الْجِسْمُ قُوَّتَهُ فِي مُقَاوَمَةِ الْأَمْرِاضِ ، و النَّقصُ في المَوادِّ الغِذائِيَّةِ يُعَرِّضُ الجِسمَ إلى مُضاعَفاتٍ و أَمراضِ مُعدِيَّةٍ أَو غَيْر مُعدِيَّة.
      و لا تَخلو المُستَشفَياتُ مِنَ المَرضى بِسَبَبِ سوءِ التَّغذِيَةِ أو الإِفراطِ في تَناوُلِ بَعضِ الأَغذِيَة، و لذا يَنصَحُ الأَطِبّاءُ بِالْغِذاءِ الْمُتنوِّعِ و الاِلتِزامِ بالقَواعِدِ الصِّحِّية عِندَ تَناوُلِه. و الحِكْمَةُ تَقول: ( الصّحّة تاج على رؤوس الأَصحّاء، لا يراه إلا المرضى ).
الأسئلة
حول الفهم: ( 2 ن)
1. اخترعنوانا مناسبا للنص.
2.  في النص عاملان أساسيّان يؤديّان إلى المرض . ماهما؟
3. أستخرج من السند مرادف الكلمتين الآتيتين:
                         البَدَن=................. ، الْأَكْلُ=.............
حول اللغة: ( 4 ن )
1 . أعرب ماتحته خط في النّص.

2 .  اكمل الجدول الموالي:

جمع تكسير

همزة وصل

جمع مؤنث سالم

فعل أجوف

 

 

 

 


3 . أضبط بالشّكل التّام الحكمة الموجودة بين قوسين في النّص .

4 .  أبيِّن سبب كتابة الهمزة في كلمة : " رؤوس "
الوضعية الإدماجية: ( 3 ن)
ــــ الصحّة من أعظم النعم التي منّ الله بها على الإنسان ، ومن عاد المرضى عرف قيمتها .
• اُكتُبْ فَقْرَةً قَصيرَةً ( لا تتجاوز عشر أسطر )تتكلّم فيها عن قيمة الصحّة وكيفية المحافظة عليها  موظّفا فعلا معتلاّ ومضاف إليه.
ملاحظة: ضع سطرا تحت الفعل المعتّل و تحت المضاف إليه .

ليست هناك تعليقات