تقويم شهر فيفري في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي
https://youtu.be/5dShXEgpoOw
التَّغذِيَةُ عـــامِلٌ مُهِمٌّ جِدًّا
لِلمُحافَظَةِ على النُّمُوِّ السَّليمِ لِلجِسمِ و الوِقـــايَةِ مِنَ الأَمراضِ
أَيضا. و تَبدَأُ التَّغذِيَةُ الجِيِّدَةُ مُنذُ الوِلادَةِ و تَستَمِرُّإِلَى
أَنْ يَبْلُغَ الْجِسْمُ قُوَّتَهُ فِي مُقَاوَمَةِ الْأَمْرِاضِ ، و النَّقصُ في
المَوادِّ الغِذائِيَّةِ يُعَرِّضُ الجِسمَ إلى مُضاعَفاتٍ و أَمراضِ مُعدِيَّةٍ
أَو غَيْر مُعدِيَّة.
و لا تَخلو المُستَشفَياتُ مِنَ المَرضى
بِسَبَبِ سوءِ التَّغذِيَةِ أو الإِفراطِ في تَناوُلِ بَعضِ الأَغذِيَة، و لذا
يَنصَحُ الأَطِبّاءُ بِالْغِذاءِ الْمُتنوِّعِ و الاِلتِزامِ بالقَواعِدِ
الصِّحِّية عِندَ تَناوُلِه. و الحِكْمَةُ تَقول: ( الصّحّة تاج على رؤوس
الأَصحّاء، لا يراه إلا المرضى ).
الأسئلة
حول الفهم: ( 2 ن)
1. اخترعنوانا
مناسبا للنص.
2. في النص عاملان أساسيّان يؤديّان إلى المرض .
ماهما؟
3. أستخرج من السند
مرادف الكلمتين الآتيتين:
البَدَن=.................
، الْأَكْلُ=.............
حول اللغة: ( 4 ن )
1 . أعرب ماتحته خط
في النّص.
2 . اكمل الجدول الموالي:
جمع
تكسير |
همزة
وصل |
جمع
مؤنث سالم |
فعل
أجوف |
|
|
|
|
3 . أضبط بالشّكل
التّام الحكمة الموجودة بين قوسين في النّص .
4 . أبيِّن سبب كتابة الهمزة في كلمة : " رؤوس
"
الوضعية الإدماجية: ( 3 ن)
ــــ الصحّة من أعظم النعم التي منّ
الله بها على الإنسان ، ومن عاد المرضى عرف قيمتها .
• اُكتُبْ فَقْرَةً
قَصيرَةً ( لا تتجاوز عشر أسطر )تتكلّم فيها عن قيمة الصحّة وكيفية المحافظة
عليها موظّفا فعلا معتلاّ ومضاف إليه.
ملاحظة: ضع سطرا تحت الفعل المعتّل و
تحت المضاف إليه .
ليست هناك تعليقات